صحيفة الراكوبة alrakoba الاثنين 22 فبراير

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الاثنين 22 فبراير 2016 السودان وزير الخارجية السوداني يكشف المهام العسكرية التي تنفذها القوات السودانية في اليمن

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الاثنين 22 فبراير 2016 السودان  وزير الخارجية السوداني يكشف المهام العسكرية التي تنفذها القوات السودانية في اليمنكشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور عن أن العمليات العسكرية السودانية ما زالت مستمرة في اليمن ضمن عمليات التحالف العربي، والتي تقودها السعودية منذ شهر مارس(آذار) الماضي، لإعادة الشرعية.

وأوضح الغندور في حوار مع موقع “24”، أن السودان متسعد للعمل في إطار التحالف الإسلامي الذي تم تشكيله مؤخراً ومن المقرر أن يبدأ عملياته في المستقبل القريب.

وإلى نص الحوار:

هل العمليات العسكرية السودانية ضمن عمليات التحالف العربي لدعم الشرعية مستمرة في اليمن حتى الآن؟
نعم، العمليات السودانية العسكرية مستمرة في اليمن، وقد بدأت قبل نحو عام بطلب من الحكومة اليمنية نفسها، وليس من الدول التي تقود التحالف فقط، وهناك قوات سودانية في محافظة عدن تعمل على تدريب الجيش الوطني اليمني بطلب من الرئيس عبد ربه منصور هادي ولدينا طائرات وقوات عسكرية على الأرض في المدن اليمنية.

ما هي المهام الأخرى التي تقوم بها القوات السودانية في اليمن، إضافة إلى تدريب الجيش؟
تعمل القوات السودانية اليمنية على مراقبة الحدود البحرية، والتنسيق المشترك مع دول التحالف لصد أي هجمات من قبل جماعة الحوثي على الأماكن اللوجستية الهامة في اليمن، حتى يتم استعادة كافة الأراضي والمناطق من الميليشيات الحوثية.

هل سيتدخل السودان في سوريا، في حال طلب التحالف الإسلامي ذلك باعتبار الخرطوم أحد أعضائه ؟
السودان باعتباره عضواً من أعضاء التحالف الإسلامي الذي تقوده السعودية، ملتزم بما ينص عليه هذا التحالف مهما كلفه الأمر، ولكن أود الإشارة إلى أن الخرطوم تحترم خيارات الشعوب وتتفق دائماَ مع الحلول السياسية بعيداً عن الحلول العسكرية فقط، لأن الحلول السياسية غالباً ما تكون أفضل في حل الخلافات والنزاعات بين الأطراف المختلفة، ونحن نقول دائماً أن التدخل العسكري في أي منطقة لن يحل أي قضية وأن الحل السياسي هو الأمثل.

بعد تولي مصر العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، هل تعلق السودان آمالاً على القاهرة لتعزيز مصالحها؟
قبل أي شيء أود تهنئة مصر بتولي العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن ومجلس السلم والأمن الأفريقي، ونحن نأمل أن تعمل مصر على ممارسة دور قوي للغاية في تعزيز مصالح السودان والمنطقة ككل خلال فترة توليها للمقعدين العامين المقبلين.

وماذا عن الملف الليبي والتنسيق مع مصر بشأنه بعد التطورات، التي شهدها في الفترة الأخيرة ؟
هناك تنسيق مستمر مع مصر بشأن الملف الليبي، وذلك في إطار عمل دول الجوار التي تسعى لتعزيز الاستقرار في الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن ومحاربة الإرهاب الذي يهدد أمن المنطقة ككل.

أضف تعليق عبر الفيس بوك

اخبار ومستجدات الراكوبة اليوم اخر اخبار السودان صحيفة الراكوبة alrakoba الاثنين 22 فبراير 2016 السودان وزير الخارجية السوداني يكشف المهام العسكرية التي تنفذها القوات السودانية في اليمن